الأستاذ عبد الواحد المرابط
------------------------------------------
● الكوميديا المرتجَلة
للكوميديا المُرْتَجلة (Commedia all'Improviso)
تسميات أخرى، منها "كوميديا الفنانين" (Commedia
dell’arte) و"كوميديا الخُطاطة" (Commedia
a Soggetto) و"الكوميديا الشعبية" و"الكوميديا
الإيطالية"، وهي نوع من العروض المسرحية القائمة على الارتجال، ظهرت في
إيطاليا خلال القرن السادس عشر، وبلغت أوجها خلال القرن السابع عشر، حيث انتشرت في العديد من الدول
الأوربية، وفي مقدمتها فرنسا.
تعتمد هذه الكوميديا على الارتجال الذي
يقوم به ممثلون محترفون؛ لذلك لم تكن فيها نصوص درامية مكتوبة بشكل كامل، وإنما
تنطلق من خطاطات (Canevas)
تتضمن تذكيرا بأهم الأحداث التي تنبني عليها حبكة المسرحية. وكانت هذه الخطاطات
تُعَلَّقُ في الكواليس لتساعد الممثلين على تذكر لحظات الدخول إلى الرُّكح،
وترشدهم للحفاظ على المسار العام للحبكة. وما عدا ذلك فهي تترك لهم حرية الارتجال في
الحوارات وفي الربط بين الأحداث؛ ولذلك تتغير المسرحية من عرض إلى آخر، حسب تصرفات
الممثلين وتفاعلات الجمهور.
إن العنصر المحوري في عروض الكوميديا
المرتجلة هو الشخصيات المتفردة التي تقدمها للجمهور؛ فهي شخصيات نمطية مستقاة من
النماذج الاجتماعية، يتم تشخيصها وتمثيلها بصورة كاريكاتورية تُضَخِّم العيوب
والأخطاء لتثير سخرية المتفرج، ومن ثمة تساهم في تقويم السلوك الاجتماعي العام.
وهكذا تصير تلك الشخصيات مألوفة لدى الناس ومعروفة لديهم بخصائص ثابتة تتكرر في
عروض مختلفة.
وهكذا بلور التقليد الإيطالي شخصيات
نمطية عديدة، سرعان ما استنسختها (أو اقتبستها) مسرحيات فرنسية وإنكليزية وإسبانية
وألمانية وأوروبية عموما، فأضفت عليها طوابع محلية تُقَرِّبها من الجمهور. ومن تلك
الشخصيات التي عبرت حدود إيطاليا نذكر ما يلي: شخصية بّنطالوني (Pantalone)
الإيطالي، أو بانطالون (Pantallon)
الفرنسي، وهو شيخ موسوس يجمع بين الثراء والبخل والخلاعة؛ وشخصية المهرج أرْلُكينو
(Arlecchino) الإيطالي، أو أرْلُكان (Arlequin) الفرنسي، الذي اجتمعت فيه صفات التبجح والجبن والكسل والشراهة؛
وشخصية سْكابّينو (Scapino)
الإيطالي، أو سْكابّان (Scapin)
الفرنسي، وهو خادم ذكي ومنافق وجشع، يورط سيدَه في مشاكل ويدعي مساعدته؛ وشخصية بولْتشينيلا
(Pulcinella)
الإيطالي، أو بينش (Punch)
الإنكليزي، أو بوليشينيل (Polichinelle) الفرنسي، وهو خادم سافل وبذيء وشنيع؛ وشخصية سكاراموشيا (Scaramuccia) الإيطالي، أو سكاراموش (Scaramouche) الفرنسي، وهو متعجرف وجبان؛ وشخصية بْريكيلّا (Brighella) الإيطالي، أو بريكيل (Briguelle) الفرنسي، وهو قصير القامة، يتميز بالمكر والكذب؛ وشخصية بّاكْلياسيو
(pagliaccio)
الإيطالي، أو بّايّاس (Paillasse)
الفرنسي، وهو يثير السخرية ببلاهته وحماقته؛ شخصية ماطاموروس (matamoros)
الإسباني، أو ماطامور (Matamore ) الفرنسي، وهو قبطان متبجح يدعي بطولات زائفة؛ وشخصيات دْزاني (Zannis)، وهم الخدم المُقَنَّعين الذين يقومون بحماقات تثير سخرية
الجمهور.
وقد كانت كل واحدة من هذه الشخصيات
ترتدي لباسا خاصا يميزها، فضلا عن طريقة خاصة في الكلام والحركة والسلوك تجعلها
محور العرض المسرحي، ضمن فرقة تتكون في الغالب من ثلاث ممثلات وستة ممثلين، كلهم
بارعون ومحترفون. وكانت الفرقة في الغالب متنقلة بين المدن والقرى، حيث تقدم عروضَها
على ألواح خشبية يتم بناؤها بشكل مؤقت، وتعتمد اللغة الشعبية العامية، والأقنعة
والأزياء المضحكة.
وقد اشتُهِر من رواد الكوميديا
المرتجلة أنجيلو بيوكلو (Angelo Beoclo) الملقب بـ "ريزانطي" (Ruzzante) (تـ 1542)، وأنجيلوا كونستانتيني (Angelo
Costantini) (تـ 1729)، وألبيرطو
ناسيللي (Alberto
Naselli ) الملقب بـ"زان
كاناسّا" (Zan Ganassa)
(تـ 1584)، ونيكولو باربييري (Niccolò Barbieri) الملقب بـ"بيلترام" (Beltrame) (تـ 1641)، ودومينيكو
بياكوليللي (Domenico Biancolelli)
(تـ 1688 )، وكارلو كازّي (Carlo Gozzi) (تـ 1806 )، وكارلو
كولدوني (Carlo Goldoni)
(تـ 1793 )، وإيفاريست جيراردي (Évariste Gherardi) (تـ 1700 )، وتيبيريو
فيوريللي (Tiberio Fiorilli)
(تـ 1694) الملقب بـ"سكاراموش" (Scaramouche)، والفرنسي جان فرانسوا رينيار (Jean-François
Regnard) (تـ 1709).
كان لعروض الكوميديا المرتجلة تأثير
ملحوظ في كُتّاب الكوميديا الباروكية والكوميديا التقليدية (الكلاسية)؛ فالأولى
استوحت منها الطابع الهزلي والأقنعة، والثانية اقتبست منها العديد من الشخصيات
النمطية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق