الأستاذ عبد الواحد المرابط
------------------------------
● المسرح
في الشرق الأقصى القديم
عرف الشرق القديم أشكالا فرجوية عديدة،
ارتبطت عند شعوبه بالطقوس الدينية الهندوسية والبودية والكونفوشيوسية، منها طقوس
ديانة "الشينتو” (Shinto) في
الصين واليابان، وطقوس الديانتين البراهمانية والطاوية في الهند.
اتخذت تلك العروض في اليابان والصين
شكل رقصات وابتهالات وتعبيرات جسدية ذات بعد ديني، بالإضافة إلى تمثيليات شعبية
مُسَلِّية. فقد شاعت في تلك البلاد عروض فرجوية تُسمى "الكاكورا” (Kagura)، وهي عروض
راقصة كانت في أصلها تُقدَّم للترفيه على الآلهة، لكنها ستفقد بعدَها الديني
تدريجيا لتتخذ منحى فنيا وجمالية في القرن العاشر الميلادي، حيث سيتفرع عنها مسرح
"النو” (Nô) و"الكابوكي” (Kabuki) و"الكيوكين” (Kyōgen)
و"البونراكو” (Bunraku) و"الأوبِّرا الصينية” و“مسرح
الدمى“ التقليدي (Buntaku)... فالنو يعتمد الموسيقى والرقص، والكابوكي يعتمد الدراما
والموسيقى والرقص، والكيوكن مسرح هزلي ساخر، والبونراكو مسرح دُمى.
أما المسرح الهندي القديم فقد عرف عروضا
تمثيلية مستوحاة من أحداث ملحمتَي "الماهابْهاراتا” (Mahabharata) و"الرَّمايانا" (Râmâyana) السنسكريتيتين، المرتبطتين بكتاب ”الفيدا“ (Vida) المقدس، وبِسِيَرِ الآلهة والملوك والحكماء.
من الأشكال المسرحية الهندية القديمة
مسرح ”الكاتاكالي“ (Kathakali)،
وهو عرض راقص يتضمن الغناء والحوار والتشخيص، تَأَتّى عن عروض دينية طقسية، منها
عرض ”كريشنانَتام“ (Krishnanattam) الذي يمثل حياة الملك/ الإله ”كريشنا“ (Krishna)، وعرض ”راماناتام“ (Rāmanāṭṭaṃ) الذي يمثل حياة الملك الأسطوري ”راما“ (Rāma). وقد كانت تلك العروض توظف الغناء والتراتيل والرقص والتعبيرات
الجسدية والموسيقى والتشخيص والأقنعة وغير ذلك من عناصر الفرجة المسرحية، فضلا عن
التراتيل والابتهالات الدينية.
وقد احتفظ التاريخ بكِتاب هندي قديم
حول قواعد المسرح وفنون العرض، يعود إلى الحكيم العالِم ”بْهاراتا“ (Bharata)، الذي أملاه شفويا في القرن الثاني قبل الميلاد، ولم يُدَوَّن
إلا في القرن السادس الميلادي، تحت عنوان ”ناتْيا شاسْترا“ (Nātya
Shastra) (في اللغة السنسكريتية القديمة، “ناتيا“
تعني الرقص والتشخيص الجسدي، و“شاسْترا“ تعني القانون). ويُحكى أن أصل الكِتاب
أسرارٌ أفضى بها الإله ”بْراهْما“ (Brahmâ) إلى الحكيم ”بْهاراتا“ ليبين للناس كيف ينجزون العروض المسرحية.
ويتضمن هذا الكتاب تعليمات وتفاصيل حول التمثيل والغناء والمشاهد والمواقف الدرامية
وغير ذلك من مستلزمات العرض المسرحي.
من المسرحيات الهندية القديمة، التي احتفظ
التاريخ بنصوصها كاملة، مسرحياتُ ”أشفاكوشا“ (Ashvaghosha ) شاعر بلاط الملك ”كانيشكا“ (Kanishka)، ومسرحيات ”بْهاسا“ (Bhasa )، ومسرحيات ”كاليداسا“ (Kãlidãsa). وهي تعود إلى القرون الميلادية الأربعة الأولى، لكنها وثيقة
الصلة بالتقاليد القديمة وبملحمتَي الماهابْهارتا والرمايانا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق